دليلك السريع للتعامل مع موقع تقييم الأداء السنوي في جامعة قطر


الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله، وآله، ومن والاه، وبعد:
فرغم التحفّظات التي قد تُبدى على نظام تقييم الأداء السنوي في الجامعة، سواء من حيث طبيعة المعايير التي يقوم عليها، أم من حيث طريقة التعامل مع الموقع الإلكتروني المخصص لإدخال أعمال التقييم، فإنه لا بد للأستاذ من التعامل مع هذا الأمر حتى يأذن الله بالتغيير والتطوير.
وفي هذا المقال سأضع في نقاط بعض الإرشادات لمساعدة الأساتذة في الكلية على حسن التعامل مع نظام التقييم. بعض هذه الإرشادات معلوم معروف للأكثر، وبعضها قد لا يعلمه كثيرون:
1. تجد موقع إدخال الأعمال للتقييم هنا وكلمة السر المستخدمة فيه  هي نفسها التي تستعملها للدخول إلى البلاكبورد.
2. تجد هنا فيديو لورشة عقدت (خريف 2021) للتعريف بنظام التقييم السنوي في آخر إصداراته. من المهم مشاهدته ولاسيما ما يتعلق بإدخال النسب مع مراعاة ما حددته الكلية في نطاقات النسب قي الوثيقة  الخاصة بالكلية هنا.
3. اقرأ سياسات التقييم في الجامعة بتدبر. واسأل رئيس قسمك عمّا يشكل عليك فيها. وهذه السياسات موجودة هنا.
4. كل ما تدخله من أعمال في الموقع لا بد من دليل يدل عليه (شهادة، صورة، إيميل، إعلان...الخ)، وإلا فإنه لا ينفعك.
5. إذا كنت لا تحسن الإنجليزية فيمكنك استخدام ترجمة جوجل التلقائية عن طريق التحكم بإعدادات متصفح كروم كما وضحته في الفيديو هنا. مع الأخذ بعين الاعتبار أن ترجمة جوجل الآليّة غير دقيقة وأحيانا مضللة.
6. لمعرفة كيفية إدخال البيانات والأعمال والأنشطة تجد  هنا ، وهنا فيديو لورشات مطولة عقدت في كلية الشريعة للتعريف بالموقع، لكن ينبغي مراعاة أن هذه الورشات قديمة، فيمكن الاستفادة منها في كيفية إدخال بيانات البحوث والخدمات وأنشطة التطوير الذاتي فقط، أما بيانات التدريس (ملف التعليم وغيره) وإدخال نسب التقييم، فيرجى متابعة الفيديو الذي مر أعلاه في النقطة رقم (2).
7. بعد الفراغ من إدخال أنشطتك في الموقع، هناك خطوة أخيرة، يغفلها بعض الأساتذة وهي رفع تقريرالتقييم إلى رئيس القسم من خلال النظام. ويكون ذلك بخطوتين تجد شرحهما في الفيديو القصير هنا.
8.مما سيُريحك جدًّا أن تُدخل أعمالك (اللجان، البحوث، الورش، الخدمات، الإشراف، التحكيم...الخ) في موقع الإدخال أولًا بأول، وأن لا تنتظر إلى اقتراب الأجل النهائي للإدخال الذي عادة ما يكون في مستهل شهر يناير من كل عام.
9. إذا تثاقلت عن الإدخال أولا بأول في الموقع، فلا أقلَّ من أن تخصِّص مجلّدا في حاسوبك، وآخر في إيميلك، وتضع فيه أولًا بأول كلَّ ما من شأنه أن يكون عملًا لك يُحتسب في التقييم؛ لأنك إذا لم تفعل هذا فإنّه لن يسعفك الوقت ولا الذاكرة في إدخال جميع أعمالك طوال السنة ودلائلها قبيل انتهاء السماح بالإدخال بأيام. وهذا مما سيؤثر في درجة التقييم في نهاية المطاف.
10. بشكل عام عندما تُدخل أي عمل في موقع التقييم فتأكّد أن تضع له تاريخ نهاية، وإلا فلن يظهر في التقارير. وإذا وضعت له تاريخ بداية دون تاريخ نهاية فسيظهر في التقرير على أنه نشاط مستمر بحيث يظهر في تقرير السنة الحالية مع أنه انتهى في سنوات سابقة. وهذا خطأ.
11. دائما اختر أن يكون نوع التقرير المطلوب منك استخراجه من موقع التقييم بامتداد وورد (Doc)، لا بامتداد بي دي إف (PDF)؛ وذلك لأنه غالبا ما يحتاج إلى قليل من إعادة التحرير بعد استخراجه، وملفات بي دي إف غير قابلة للتحرير.

 12. غالبا ما تحتاج الفقرات العربية في التقرير المستخرج من النظام إلى إعادة تنسيق حتى تكون مقروءة بيسر، وذلك بتظليلها في برنامج وورد، ثم الضغط على زر اتجاه النص من اليمين إلى اليسار، وهو الزر المعلَّم في الصورة:
13. عندما تُدخِل نِسَب التقييم في الموقع فإنك ستقيم بحسبها في أعمال السنة القادمة لا السنة الحالية. أي أن النسب توضع منك سلفا في أول سنة التقييم لا آخرها، ولا ينبغي تغيير ما وضعته إلا بالتوافق بينك وبين رئيس القسم.
14. احرص دومًا على أن تخصص النسبة 0% (أو الحد الأدنى الذي لا يُسمح بأقل منه) بإزاء المجالات التي أداؤك فيها ضعيف. فمثلا إذا لم تكن لديك بحوث مموّلة فضع 0% في النسبة المخصّصة للبحوث الممولة، وضع 100% أمام المنشورات.
15. الأساتذة المنضمون للكلية حديثا (السنة الأولى) مطلوب منهم أيضا إدخال أعمالهم في موقع التقييم، ولكنهم لا يُقيَّمون وفقًا للسياسات التي يُقيَّم وفقا لها بقية الأساتذة بل لسياسات خاصّة يُسأل عنها رئيس القسم المختص. وأداؤهم في السنة الأولى مهم جدا ويخضع لتقييم خاص لأن السنة الأولى تُعتبر بمقتضى العقد سنة اختبار.
16. هناك ورش ينظمها مركز التنمية المهنية في الجامعة تتعلق بالتقييم السنوي، وكذلك هناك ورش خاصة تنظمها لجنة التدريب والتطوير في الكلية عند اقتراب الموعد النهائي للإدخال فاحرص على حضورها.
وكتبه
أيمن صالح

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ثماني صفات للاختبار الجيد

أهم التعديلات على لائحة الترقيات الجديدة في جامعة قطر