أهم التغييرات في النظام الجديد لتقييم أداء عضو هيئة التدريس السنوي في جامعة قطر

الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله، وآله، ومن والاه، وبعد:
ففيما يلي عرض لأهم التغييرات التي جاءت في النظام المذكور، والذي نُشر اليوم 2 نوفمبر 2015 والذي سيُطبَّق بدءا من هذا العام:
1.   آخر موعد لتقديم الأستاذ ملف المقرر والمواد الأخرى الخاصة بالتقييم إلكترونيا سيكون في نهاية آخر أسبوع قبل بداية دوام الطلبة في فصل الربيع. (منتصف فبراير عادة).
2.   إضافة مجال جديد لتقييم الأداء هو مجال التطور المستمر لعضو هيئة التدريس وخصصت له نسبة من التقييم العام لا تقل عن 5% ولا تزيد عن 10%، ويضم بندين رئيسين: الورش والبرامج التي حضرها الأستاذ لتطوير مهاراته، وصحيفة تفكر إلزامية عن عملية التدريس والبحث والتطور المستمر.
3.   في حين تم الإبقاء على قبول تقديم الأعمال البحثية المنشورة خلال عامين سابقين لموعد التقديم فليس هناك ما يؤشر إلى معاملة البحوث المقبولة للنشر معاملة البحوث المنشورة.
4.   المحاولات الفاشلة في الحصول على تمويل لمشاريع البحوث التي تقدم للجهات المختلفة لها اعتبار في التقييم في مجال البحث.
5.   إعطاء مرونة أكثر لعضو هيئة التدريس في تحديده نسب مجالات الأداء التي يريد أن يُقيَّم من خلالها، حيث صار بإمكان الأستاذ تحديد نسبة للتقييم في مجال التعليم من 10% إلى 70% وفي مجال البحث كذلك، على أن لا يقل مجموع النسبتين في المجالين المذكورين عن 75% من النسبة الكلية للتقييم في المجالات جميعا.
6.   أعضاء هيئة التدريس المنضمّون للكلية حديثا سيخضعون لتقييم خاص خلال العام الأول ويبدأ تقييمهم حسب النظام العام خلال العام الثاني.
7.   يُتوقع من الأستاذ والأستاذ المشارك أداء أفضل من أعضاء هيئة التدريس في الدرجات الأدنى.
8.   يمكن للكلية التعديل على نظام التقييم بما يراعي خصوصيتها بشرط الموافقة المسبقة على ذلك من مكتب نائب الجامعة للشؤون الأكاديمية.
9.   ملف المقرر الذي يقدمه الأستاذ تم تطويره ليشمل:
                                                                         أ‌-          التوصيفات، وفلسفة التدريس، ووسائل التقييم، لجميع المقررات التي درسها الأستاذ خلال فترة التقييم.
                                                                      ب‌-      مؤشرات التدريس والإبداع والتقييم في مقرر واحد على الأقل على أن يتم تغيير هذا المقرر من سنة لأخرى.  
10.    تم رفع الحد الأدنى للعدد المأخوذ بعين الاعتبار في استبانات الطلاب من 10 إلى 15 طالبا في مجموع المقرّرات التي درّسها الأستاذ في فترة التقييم (فصلان دراسيان).
11.    عند اعتراض الأستاذ على تقييم رئيس القسم سيقوم العميد بتشكيل لجنة للنظر في إعادة التقييم.
12.    تم رفع نسبة تقييم الطلاب من 15% إلى 20% من النسبة الكلية للأداء في مجال التعليم، مع ضرورة استفادة الاستاذ من هذا التقييم في صحيفة التفكر.
13.    مطلوب من القسم المختص إعداد قائمة بالدوريات ذات الجودة المعتمدة لديه للنشر العلمي وتصنيفها إلى أربع فئات من الأعلى جودة إلى الأدنى.
14.    تم وضع سلالم تقييم أكثر دقة ووضوحًا في مجالات التقييم الأربعة (التعليم، البحث، الخدمات، التطور المستمر).
ما قلته هنا اختيار وفهم شخصي لا رسمي، لذلك فهو لا يغني عن قراءة التفاصيل التي تجدونها هنا بالعربية وهنا بالإنجليزية، علمًا بأن النسخة العربية ترجمة، فيها شيءٌ من الركاكة، عن النسخة الإنجليزية.

وكتبه:
د. أيمن صالح

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليلك السريع للتعامل مع موقع تقييم الأداء السنوي في جامعة قطر

ثماني صفات للاختبار الجيد

أهم التعديلات على لائحة الترقيات الجديدة في جامعة قطر