ورشة التفكير الناقد من خلال الحجج - الجلسة الثانية

عقدت أمس (الأربعاء 20/11/2013م) الجلسة الثانية من الورشة المذكورة وحضرها عدد وفير من أساتذة الكلية، وقد أدار الجلسة الدكتور حافظ اسماعيلي بكفاءة واقتدار، وقدم فيها نماذج من الحجاج في العصور الإسلامية وقام بمناقشة الحاضرين في فحواها وتحليلها.
في رأيي المحاضرة جيدة جدا في مجال الحجاج لكن لم يكن هناك تركيز بالقدر الكافي على ذكر تطبيقات أو استراتيجيات لتطبيق هذه المهارة في الحجرة الصفية، ولذلك، شخصيا، لا أرى أن هذه الورشة حقّقت أهدافها بإكساب أساتذة الكلية فنيات عَمَليّة لتعزيز المهارات في تدريس المقررات، وإن كانت وافية وجيدة في مجال الحجاج بشكل عام. 
(اكتب رأيك في التعليقات)
صور من الورشة:







تعليقات

  1. مشكور يا دكتور أيمن؛ الصورة جميلة و أنت أجمل من خلال اهتمامك بهذا النشاط للأساتذة. كنت أتمنى أن تكون هذه الورشة و غيرها من الورش أن تقدم أمام الطلاب أو الطالبات حتى نرى رأي العين مدى إمكانية تطبيق هذه النظريات -المهارات كلها...نريد أن نخرج من عالم النظريات إلى عالم التطبيقات..ونريد أن نخرج من عالم علم اليقين إلى عالم عين اليقين و عالم حق البقين..و الله الموفق و الهادي إلى سواء السبيل

    ردحذف
  2. مع التحية: أخوكم خيرالدين خوجة

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لكم على تفاعلكم دكتور خير الدين

      حذف
  3. نقلة تكنولوجية جيدة بفضل جهود لجنة التنمية المهنية في كليتنا العزيزة، والمدونة هذه فرصة للقاء الأساتذة وآرائهم القيمة فيما يتعلق بتنمة المهارات، لعلنا نتفق أو نختلف في كيفية تطبيق هذه المهارة ( الحجاج) في الفصل، كانت الجلسة مفيدة بشكل عام، رجاء توفير المواد العلمية المقدمة في الجلسة .
    د. رفاعي

    ردحذف
    الردود
    1. سأحاول توفير المواد لجميع ورش هذا الفصل إن شاء الله تعالى
      شكرا لكم

      حذف
  4. الورشة الثانية في مهارة الحجاج كانت مفيدة حيث استطاع مقدم الورشة تقديم نموذج تطبيقي في هذه المهارة في صورة ما جرى بين الإمام الباقلاني وملك الروم ، أما الورشة الأولى فكانت استغراقا في النظريات التي تجعلنا نصاب بالملل والسآمة ، كنت أتمنى أن يعطي مقدم الورشة بعض نماذج في المسائل الفقهية المعاصرة والعقدية وما أكثرها حتى تكون أكثر اتصالا بتخصصات الأساتذة ، كما أن فن الحجاج أو الجدال مما برع فيه علمائنا من أمثال إمام الحرمين والإمام الغزالي والرازي وهم وضعوا له أصوله وآدابه كما في كتاب الكافية ، فلماذا الإصرار على ذكر واستعراض أسماء غربية ؟ والله أعلم ، معروف

    ردحذف
  5. أ.د. المكي اقلاينة27 نوفمبر 2013 في 10:44 ص

    الورشة تحتاج إلى وقت أكثر، ومع ذلك حاول مقدمها تقديم صورة متكاملة عن الموضوع، واقتصر على المناظرات بناء على طلب الأساتذة، لأجل ذلك لا أرى مطالبته بأكثر من ذلك. فعلا، كانت المحاضرتان مفيدتين، لكنهما كانتا تحتاجان إلى وقت أكثر حتى يتمكن المحاضر من تقديم المادة العلمية بشكل واف، وإجراء تطبيقات عملية حتى تكون الفائدة أفضل.
    أخوكم المكي اقلاينة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليلك السريع للتعامل مع موقع تقييم الأداء السنوي في جامعة قطر

ثماني صفات للاختبار الجيد

أهم التعديلات على لائحة الترقيات الجديدة في جامعة قطر