ورشة: "التفكير الناقد من خلال الحجج" - الجلسة الأولى
وقد أثار مقدم الورشة نقطتين كانتا مثار خلاف بينه وبين
الحاضرين للورشة من أساتذة الكلية:
أولا: قال بخطأ استخدام طريقة "تعزيز
الإجابات" عند إدارة المناقشات في المحاضرة.
ورأيي الشخصي هو أن موضوع "التعزيز" يظل فعالا
في التعليم إلا أن هناك مخاطر حقيقية من التعزيز السلبي ربما تجعل الطلاب يحجمون
عن المشاركة والتعبير. أما التعزيز الإيجابي فأثرها لا ينكر على تحفيز الطلاب.
وأما بالنسبة للسؤال "هل فهمتم" فهو بالفعل طريقة
غير محبذة في تقييم ما أعطي للطلاب والمفروض أن يتأكد الأستاذ من الفهم بوسائل
أخرى كالأسئلة التقويمية وذلك لأن سؤال: هل فهمت: قد يسبب حرجا للطالب أو قد يظن
الطالب أنه فهم وهو لم يفهم. وأما كون هذا السؤال ينسف ما أعطي في المحاضرة فهذه
مبالغة لا شك من مقدم الورشة. والله أعلم.
فما رأيكم أنتم (اكتب رأيك في التعليقات)؟
ورشة جيدة على وجه العموم لكنها لم تحقق أهدافها وانشغل مقدم الورشة بأمور ثانوية كالنقاط التي أثارت وجهات النظر المختلفة
ردحذفشكرا للجنة التنمية المهنية على جهودها وفكرة الورشة جيدة لكن المشكلة كما هي في معظم الورشات عدم الربط بمقررات الشريعة كما ان الورشة افتقرت كثيرا في الجانب التطبيقي واوغل المحاضر في الجانب النظري المجرد
ردحذفاما فكرة التعزيز من عدمه فانا اعتقد صحتها اثناء ادارة الحجاج والمناقشة لأنه يفترض في الدكتور انه محايد بين الآراء المطروحة حتى يتوصل الى الراي الراجح والصحيح والتعزيز اثناء الحجاج يفشل فكرة الحجاج لأنه سيعني انتصار راي على الاخر مبكرا ولكن المحاضر لم يتمكن من تجلية الفرق بين هذا والتعزيز اثناء المحاضرة بالشكل المعتاد
اما الفكرة التي ارجو ان تنبهوا الزملاء المحاضرين لها فهي ان يراعو انهم يتحدثون مع زملاء وليس مع طلاب
شكر الله لكم د. عبد الجبار
ردحذفوبالفعل كان النقاش حاميا نوعا ما مع الضيف بما لو كان أهدأ لكان أفضل
بذل المقدم جهدا طيبا لطرح افكارا بعضها يبدو نافعا ولكنه لم يستطع كسب مستمعيه لانه :
ردحذفلم يبدا بما انتهى به من قوله جئت لاتدارس معكم هذاالموضوع.
لم يكن منفذا تعليمات التدريس على طريقته في الالقاء فقد كان يمدح السائل رغم قوله ان المدح هو اسلوب غير صحيح
مع تحياتي
موئل السامرائي
شكرا للجنة المنظمة، وحبذا يكون الحوار دائما مثمرا.
ردحذفحسب رأيي المتواضع، تمكن المحاضر من إثارة موضوع مفيد، بغض النظر عن الاتفاق معه من عدمه فيما يخص كيفية التقديم، وقد كان محقا في رأيي أن لا يتم تعزيز جواب الطالب إيجابا أو سلبا عند إدارة الحوار، بل أفضل استحسان المشاركة من غير قطع في الموضوع أن الطالب الفلاني قد أصاب إلا إذا كان يريد امتحان طالب بعينه، أما والحوار مستمر، فإن الحكم على الجواب بأنه صحيح أو خطأ سيجعل الآخرين يحجمون عن المشاركة.
وأما النقطة الثانية التي أشار إليها أخونا الفاضل الدكتور أيمن، فحقيقة تعزيز جواب الطالب لا ينسف المحاضرة، وهذا من المبالغات، ولأجل ذلك استدرك المحاضر أن قوله هذا يدخل في المبالغة للتنفير من هذا السلوك، والأولى الاعتماد على الأسئلة لمعرفة إلى أي حد فهم الطلاب.
والله أعلم
أخوكم المكي اقلاينة